عاجل

اخبار اليمن عاجل : أرقام صادمة لانتهاكات ميليشيا الحوثي والمخلوع في اليمن

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- متابعات

عرضت الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين تقريرا عن اعداد اللاجئين والنازحين اليمنيين منذ العام 2014م، وذلك في ندوة عقدت بمجلس حقوق الانسان في مدينة جنيف السويسرية.

وكشف التقرير إن عدد من نزحوا الى خارج اليمن (لاجئين) بلغ عددهم أكثر من 312 ألف لاجئ موزعين على عدد من الدول العربية والأجنبية.

وأشار التقرير الذي قدمه رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين نجيب السعدي، إلى أن تقدم جماعة الحوثي على المدن واجتياحها  خلف عملية نزوح كبيرة بدءا من سكان عمران ثم صنعاء وذمار وتعز والضالع واب والبيضاء وعدن حيث قدر عدد النازحين إلى ما قبل مارس 2015 ب 965000 نازح.

وأضاف إن إجمالي عدد النازحين إلى نهاية مايو2017  بلغ 2ٌ.442.289 حيث تركز أكثر النازحين في محافظة مأرب 431.612 يليها محافظة حجة ب 416.792 نازح.

وقال إن نسبة الرجال البالغين من بين النازحين 22% وبلغت النساء البالغات ( 23% ) بينما بلغ الاطفال من الذكور 28% والاطفال بنات (27%). 

وأوضح إنه من الاخطاء الشائعة بقصد أو بدون قصد ربط مشكلة النزوح بالحرب الدائرة اليوم في اليمن والتي يؤرخ لها البعض بيوم انطلاق عاصفة الحزم في 26مارس 2015 بينما الحقائق ترجع النزوح والتهجير القسري بدأ في اليمن من عام 2004 في صعدة عندما اندلعت مواجهات بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة حيث تسببت الحرب في نزوح اكثر من 120 ألف شخص رغم أن الحرب وضعت أوزارها في 2010 إلا أن أكثر من 45000 نازح لم يستطيعوا العوده إلى صعدة بسبب خشيتهم من انتقام جماعة الحوثي التي سيطرت على صعدة.

وأورد التقرير إن النزوح في عام 2012 بسبب المواجهات التي دارت في أبين بين الجيش اليمني ومقاتلي جماعة القاعدة أدت إلى نزوح أكثر من 200 ألف نازح عاد أغلبهم إلى قراهم ومدنهم عقب سيطرة الجيش على أبين, بعد أن قامت جماعة الحوثي المسلحة بالتوجه للسيطرة على المدن اليمنية كان ذلك إيذاناً بموجة نزوح جديده بدأت في يناير 2014 عندما تم تهجير سكان منطقة دماج في صعده وبشكل جماعي حيث تم تهجير عدد 15621 شخص.

وبحسب التقرير فإن 10% من الأسر النازحة تعولها نساء.

وإما عن الاماكن التي يعيش فيها النازحين داخلياً فقد جاءت النسبة الأعلى من النازحين يعيشون عند أقارب حيث بلغت نسبتهم 35% وبعدد يزيد على 850 ألف نازح في حين بلغ عدد النازحين في مجتمعات مضيفة من غير الأقارب أكثر من 219 ألف نازح، إضافة إلى 464 ألف يعيشون في مستوطنات عشوائية ومبعثرة في مناطق ريفية وحضرية و 73 ألف يعيشون في مباني عامة وخاصة ( مدارس مستوصفات _ هناجر ).

وأما بالنسبة للاجئين خارج اليمن فأشار التقرير إلى إن أكثر من 212 ألف لاجئ يقيمون حاليا في السعودية و 47 ألف في مصر و 33 ألف في جيبوتي وقرابة 20 ألف في السودان والصومال وتركيا وماليزيا.

خبر : اخبار اليمن عاجل : أرقام صادمة لانتهاكات ميليشيا الحوثي والمخلوع في اليمن يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليمن العربي وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

اخبار اليمن عاجل : أرقام صادمة لانتهاكات ميليشيا الحوثي والمخلوع في اليمن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق