اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل الكويت بلا... إحصاء! - محليات

جريدة الراي الكويتية 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل الكويت بلا... إحصاء! - محليات

• «الإحصاء» غير قادرة على القيام بمهامها والسبب عدم توافر ميزانية

كشف مصدر مسؤول في الإدارة المركزية للإحصاء لـ«الراي» أن الإدارة غير قادرة على إجراء عدد من المسوح الإحصائية المتعلقة بالعام الحالي، بسبب عدم توافر الميزانية اللازمة، مؤكداً في الوقت نفسه أن الإدارة ستضطر إلى تأجيل بعض المسوح الإحصائية التي وصفها بـ«المهمة» والتي من المفترض إنجازها العام الحالي، إلى العام المقبل.

وأشار المصدر إلى أنه نتيجة السياسات المالية التقشفية التي تتبعها الدولة، والمتمثلة في تقليص الميزانيات، أصبحت الإدارة غير قادرة على إجراء المسوح الإحصائية نتيجة تقليص حجم الميزانية التشغيلية، والتي يتم من خلالها دفع رواتب أعضاء فرق البحث الميدانية، الذين يقومون بعملية جمع ومتابعة البيانات والمعلومات اللازمة والضرورية من داخل الميدان.

وأوضح المصدر أن الميزانية المخصصة للإدارة يُستقطع منها نحو 75 في المئة لرواتب الموظفين، في حين يتوزع المتبقي على الصيانة والأمور التشغيلية المختلفة، وأيضا الرواتب التي تُدفع للباحثين الميدانيين، مطالباً وزارة المالية بضرورة إعادة النظر في حجم ميزانية الإدارة وفقاً لمتطلباتها واحتياجاتها.

وأشار المصدر إلى أن المسوح الإحصائية المتعلقة بالقوى العاملة والدخل والإنفاق الأسري والحسابات القومية للعام الحالي، والتي تعتبر من أهم المسوح التي تعطي المسؤولين البيانات والمعلومات الصحيحة لاتخاذ القرارات المناسبة، هي في طريق التأجيل للعام المقبل.

واستغرب المصدر من عدم وجود أي اهتمام تجاه أهمية وضرورة المسوح الإحصائية في رسم السياسيات الاقتصادية والاجتماعية للدولة، على أسس علمية سليمة، خصوصاً وأن تلك المسوح تخدم وسائل وأدوات تخطيط البرامج المتعلقة بخطط التنمية والسياسات الإصلاحية التي تتبعها الدولة حالياً.

ورأى المصدر أن مستقبل بناء نظام إحصائي وطني متكامل، يعمل وفق المعايير والمتطلبات الدولية «أصبح في خطر»، مؤكداً في الوقت نفسه أن توفير البيانات والأرقام الإحصائية بالشكل الصحيح وفي الوقت السليم، يساهم في خلق صورة حقيقية وواضحة للجانب الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي في الكويت، أمام دول ومنظمات المجتمع الدولي.

وأشار المصدر إلى أن الكويت ملزمة وفق توصيات الأمم المتحدة لكافة الدول، بتطبيق إحصاءات الحسابات القومية، وذلك بعد أن أقرته اللجنة الإحصائية الأممية كل خمس سنوات، ولفت إلى أن آخر مسح للحسابات القومية أنجزته الكويت كان في عام 2013، مؤكداً أن الحسابات القومية هي محل اهتمام من قِبل خمس منظمات دولية، لما لها من تأثير على صنع القرار وتسهيل عملية تحليل كل المجالات الاقتصادية.

خبر : اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل الكويت بلا... إحصاء! - محليات يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة الراي الكويتية وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل الكويت بلا... إحصاء! - محليات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق