عاجل

اخبار الصحة والجمال .. الصيدلية الغذائية / أفضل أنواع «الوقود»... لانطلاقة رحلة نهارك (2 من 2) - طب

جريدة الراي الكويتية 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار الصحة والجمال .. الصيدلية الغذائية / أفضل أنواع «الوقود»... لانطلاقة رحلة نهارك (2 من 2) - طب

منذ فجر التاريخ، وقبل اكتشاف العقاقير الصيدلانية المتعارف عليها حالياً، أدرك الإنسان أن هناك أغذية كثيرة تنطوي على مناجم استشفائية مفيدة جداً سواء للوقاية من الأمراض أو لمعالجتها. وهذه الزاوية تسلط الضوء على بعض «الكنوز» الكامنة في تلك «المناجم».

إذا افترضنا أن جسمك سيارة وأن نهارك هو رحلة يتعين على تلك السيارة أن تقطعها بكفاءة، فإن ما تأكله في إفطارك في بداية نهارك هو بمثابة الوقود اللازم لتشغيل محرك السيارة كي تنطلق مبتدئة رحلتها.

ومثلما أن نوعية وجودة الوقود تؤثر - سلبا أو إيجابا - على أداء محرك السيارة خلال رحلتها، فإن نوعيات وجودة الأغذية التي تتزود بها كفطور تؤثر بالطريقة ذاتها على نمط حيويتك خلال رحلة نهارك.

وكقاعدة عامة، هناك إجماع بين أهل الاختصاص على أنه ينبغي مراعاة أن أي وجبة متكاملة - ولا سيما وجبة الإفطار - ينبغي أن تجمع بين أنواع عالية الجودة من النشويات (الكربوهيدرات) والألياف الغذاية والبروتين.

لذا نواصل في هذه الحلقة استعراض مختارات من بين أفضل الأطعمة الصحية التي يوصي خبراء تغذية عالميون بالحرص على تناولها في بداية اليوم لاكتساب شحنة كافية من الطاقة اللازمة لمتابعة اليوم بأعلى مستوى ممكن من الكفاءة:

جنين القمح

يكفي أن تعلم أن تناولك ملعقتين كبيرتين فقط من جنين القمح على الإفطار كفيل بأن يزودك بنحو 15 في المئة من مدخولك اليومي الموصى به من فيتامين «E» و 10 في المئة مما يحتاجه جسمك يوميا من حمض الفوليك. ويكتسب جنين القمح أهمية خاصة إذا تناولته في فطورك، إذ إن نسبة فيتامين «E» قليلة نسبية في معظم الأغذية الأخرى، لا سيما إذا لم تكن من محبي تناول المكسرات والبذور التي تعتبر هي الأخرى غنية بذلك الفيتامين الحيوي.

زبد اللوز

إذا كنت لا تحب تناول البيض أو مشتقات الألبان، فالبديل الأنسب لك هو زبد اللوز الذي يعتبر واحدا من المصادر المثالية للبروتين علاوة على غناه بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة.

الموز

ليس هناك أي شيء يتفوق على الموز في القدرة على كبح الشعور بالجوع قبل أن يحين موعد وجبة الغداء. ويعود الفضل في ذلك إلى كون فاكهة الموز غنية بالكربوهيدرات الصامدة، وهي نوع من الكربوهيدرات التي تتميز بأنها تمنح شعورا بالشبع لفترة أطول مما تمنحه الأنواع الأخرى.

البطيخ

احرص على تناول بضعة شرائح من البطيخ مع إفطارك، إذ إن هذه الفاكهة المنخفضة السعرات تتمتع بقدرة لا نظير لها على امداد خلايا الجسم بكفايتها من الماء، فضلا عن كون البطيخ غني بمادة الليكوبين المفيدة للبصر ولصحة القلب إلى جانب الوقاية ضد السرطان.

الكيوي

يعتبر الكيوي واحدا من الخيارات المثالية للإفطار إذ إن الثمرة الواحدة تحوي ما بين 65 و100 مليغرام من فيتامين C، وهو مقدار مساو لما يوجد في ثمرة برتقال ناضجة. وعلاوة على ذلك، يتميز الكيوي بغناه بعنصري البوتاسيوم والنحاس الضروريين لمنح الطاقة والحيوية، فضلا عن احتوائه نسبة عالية من الألياف التي تفيد في سلاسة عملية الهضم.

خبر : اخبار الصحة والجمال .. الصيدلية الغذائية / أفضل أنواع «الوقود»... لانطلاقة رحلة نهارك (2 من 2) - طب يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة الراي الكويتية وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

اخبار الصحة والجمال .. الصيدلية الغذائية / أفضل أنواع «الوقود»... لانطلاقة رحلة نهارك (2 من 2) - طب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق