اخبار اليمن عاجل : العبر.. طريق إلى الموت السريع "تقرير بالصور"

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

– خاص

هكذا أصبح يراها اليمنيون عبوراً إلى الموت (طريق العبر) لكثرة حوادث السير فيها نتيجة ترديها خصوصاً بعد ان اصبحت الممر الدولي الوحيد الذي يربط اليمن بالعالم منذ اكثر من عامين، لا لشيء ودون وجود ادنى المعايير التي تؤهلها لتكون كذلك، غير انقلاب مليشيا الحوثي وصالح على الشرعية اليمنية وعدوانها على الاراضي السعودية متسببة بحربها في اغلاق جميع المنافذ البرية الخاضعة لسيطرتها عقب انقلابها سبتمبر 2014 م ليبقى منفذ الوديعة البري الممر الدولي الوحيد الي يربط اليمن بالسعودية عبر طريق العبر الذي ظل تحت سيطرة الشرعية اليمنية.

ويقول مسافرون لـ " " ان طريق العبر أصبحت بمثابة العبور إلى الموت نتيجة ترديها وتدهورها في الوقت الذي هي فيه الممر البري الوحيد الذي يربط اليمن بالعالم عبر منفذ الوديعة، وكونها طريق غير مؤهل لتكون كذلك لم تستوعب العدد الهائل غير المسبوق من الشاحنات والسيارات بشكل يومي لأكثر من عامين في ظل عدم صيانتها مما تتسبب في انتشار الحفر فيها وزحف الكثبان الرملية عليها متسببة في حوادث بشكل اشبه باليومي.

وأشاروا خلال حديثهم لـ " " ان المغترب اليمني في السعودية أصبح يفضل البقاء في السعودية ليتمكن من التواصل مع اهله خشية ان يغيبه عنهم طريق العبر إلى الأبد في حال فكر بالعودة وخاطر بنفسه في عبور طريق الموت إلى أهله.

ويقولون : بقاءك في الغربة بعيداً عن اهلك أفضل من محاولة العودة إليهم عن طريق العبر، فربما يذهب بك بعيداَ عنهم إلى الأبد، هكذا يرون.

وأكدوا ان عشرات المغتربين قضوا نحبهم مع اسرهم في حوادث متفرقة بطريق العبر اما نتيجة حفر في الاسفلت أو زحف رملي، إضافة إلى تعرض بعض الأسر لأعمال سطو مسلح من قبل عصابات تقطع قد تسفر عن سقوط ضحايا من المسافرين في ظل غياب وجود الأمن على امتداد الطريق الصحراوي.

حفر الموت

يعاني طريق العبر من انتشار الحفر والتشققات على امتداد الطريق من منطقة صافر شرقي مأرب إلى مفرق العبر غربي حضرموت خصوصاً في الآونة الأخيرة بعد تحوله إلى الممر الدولي الوحيد الذي يربط اليمن بالسعودية وبقية دول الجوار.

وتعود اسباب تهالك اسفلت طريق نتيجة نقص كميات المواد المستخدمة في تحضير الاسفلت مع عدم ردم ودك الطريق بالشكل الهندسي الصحيح قبل السفلته مما تسبب في قصر صلاحية فترة خدمة الطريق.

كما تسبب الضغط الغير مسبوق على الطريق بعد ان اصبح الممر الدولي الوحيد إلى تهالك الطريق بشكل كبير جداً خلال فترة وجيزة في ظل عدم وجود صيانة.

انتشار الحفر والأخاديد على امتداد الطريق الاسفلتي من العبر إلى صافر تسبب في حوادث سير كثيرة، إما نتيجة وقوع السائق في حفرة قد تسبب في انفجار الاطار، أو نتيجة محاولته تفادي الوقوع في الحفرة بالهروب منها إلى جهة اليسار وقد يصطدم بسيارة أخرى أو شاحنة.

الرمال القاتلة

تسبب زحف الكثبان الرملية على الطريق الاسفلتي الرابط بين العبر وشبوة ومأرب في حوادث سير كثيرة نتيجة اختفاء الاسفلت اسفل الكثبان الرملية وتكونها على شكل أكوام على الطريق الاسفلتي متسببة في حوادث سير أوت بحياة العشرات من المسافرين.

ونظراً لكون الزحف الرملي دائماً يكون من جهة واحدة خصوصاً من جهة الشمال، فإن زحف الكثبان الرملية على طريق العبر يتسبب في قطع الطريق الاسفلتي من جهة واحدة مما يدفع بعض السائقين إلى الهروب إلى الجهة الأخرى وقد يتصادف هروبه مع قدوم سيارة أخرى أو شاحنة ويصطدم بها.

وكان " " نشر الاسبوع الماضي صوراً حديثة لطريق العبر شبوة تظهر اختفاء الطريق الاسفلتي تحت الكثبان الرملية المتحركة مما تسبب في اعاقة سير الشاحنات والمركبات الصغيرة ثنائية الدفع كما تسبب ويتسبب في حوادث سير مستمرة .

غياب المسئول

صحيح تسببت المليشيا الانقلابية في ارغام الشعب اليمني على المغامرة والمخاطرة في عبور طريق العبر بعد ان جعلت منها المتنفس الوحيد الذي يمر من خلاله اليمنيون براً إلى العالم بعد ان اغلقت بحربها الغاشمة منافذ حرض والخضراء وعلب الواقعة تحت سيطرتها، لكن هذا لا يبرر التقصير الكبير من السلطات الشرعية تجاه طريق العبر الواقع تحت سيطرتها كونها المسئول الأول والأخير عن المواطن اليمني أو ما الفرق بين المليشيا الانقلابية والسلطات الشرعية ان لم يهتم الأخير بحياة المواطن؟.

تجاهل وتساهل وعدم اهتمام السلطات الشرعية اليمنية بطريق العبر تسبب في وفاة العشرات أو المئات ربما من المسافرين اليمنيين في طريق العبر خلال العامين عقب تدهوره وترديه بشكل كارثي دون وجود صيانة.

مسافرون خلال حديثهم لـ " " ناشدوا الرئيس هادي وحكومة بن دغر بالتحرك السريع لصيانة وتوسيع طريق العبر لإنقاذ أرواح آلاف المسافرين اليمنيين الذين يقضون نحبهم بشكل أشبه باليومي في ذلك الطريق المتعثر الواقع تحت سلطة السلطات الشرعية.

خبر : اخبار اليمن عاجل : العبر.. طريق إلى الموت السريع "تقرير بالصور" يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليمن العربي وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

اخبار اليمن عاجل : العبر.. طريق إلى الموت السريع "تقرير بالصور"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق