عاجل

عاجل نت .. حضرموت نت موجات الجفاف تجتاح مزارع البُن في يافع

الصهاريج نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

موجات الجفاف تجتاح مزارع البُن في يافع

يافع - الصهاريج نيوز - قائد زيد ثابت

 

 إلى حدٍ كبير تدهورت وتقلصت المساحات الزراعية في مديريات يافع الجبلية التي كانت حتى زمن قريب تشتهر بزراعة أجود أنواع البُن.
فمنذ القدم وجدت شجرة البن في يافع وانتشرت زراعتها وبكثرة في 45 وادٍ شهير ، وجميع هذه الأودية بالاضافة الى بعض المدرجات الجبلية ظلت حتى منتصف تسعينيات القرن الماضي مكسوّة كلياً بأشجار البُن النفيس التي اعتُمد عليها كمصدر رئيسي للدخل لكثير من الأسر .
وفي السنوات الأخيرة تراجعت زراعة أشجار البن في يافع إلى أدنى مستوى بسب موجات الجفاف الحادة التي تجتاح المنطقة وقلة الأمطار وغياب دورالدولة ممثلة بوزارة الزراعة ناهيك عن توسع شجرة القات على حساب شجرة البن.


اليوم السابع من أبريل 2016م كانت لي زيارة إلى وادي حذة بيافع رصد محافظة أبين أحد الأودية الشهيرة في يافع بزراعة أجود أشجار البن .
وحين اقتربت من الوادي وجدت جميع أشجار البن المنتشرة على طول وعرض الوادي أشبه بألسنة اللهب حمراﺀ قتلها الظما والشمس الحارقة.
تذكرت الوادي حين زرته في 2014م عندما كان أخضراً وأشجاره تجود بالمحصول الوفير للمزارعين.


تجولت في الوادي لعلى وعسى نعثر على شجرة خضراﺀ وكانت النتيجة عكس ذلك، فشبح الجفاف فعل فعلته ولم يترك حتى شجرة واحدة خضراﺀ نلتقط لها صورة.
فوجدنا بعض المزارعين يقومون بتحطيب أخشاب البن اليابسة وتجميعها على جنبات الطريق ونقلها للمنازل لاستخدامها وقواً للطبخ.
بعدها توجهت الى مركز المديرية يافع رصد والتقيت بالمهندس الزراعي والخبير في شجرة البن محمد طاهر السعيدي الذي تحدث قائلاً: "شجرة البن في يافع لها إرث تاريخي عند أهالي المنطقة ،فمنذ القدم وجدت شجرة البن في يافع وعمر شجرة البن في يافع يقدر ما بين 400- 500 سنة تقريباً، وفي فترة من الفترات حتى عام 95م كانت شجرة البن تعتمد عليها كثير من الأ

سر وظلت المصدر الأول للدخل.


وقال السعيدي :"كانت لدينا في مكتب الزراعة إحصائية أولية بعدد أشجار البن في يافع تقدر ب 2مليون شجرة تنتج ما يقارب 250 طن سنوياً.
وأضاف السعيدي :" هناك عوامل عديدة جرت لتدهور زراعة أشجار البن في يافع أبرزها الجفاف حيث تعرضت المنطقة تدريجياً لموجات جفاف حادة اجتاحت كثيراً من حقول البن المنتشرة في مديريات يافع .
واستطرد قائلاً:"كانت تنتشر زراعة البن في يافع في 45 وادٍ شهير واستمرت هذه الأودية حتى منتصف التسعينيات مليئة بأشجار البن المثمرة وبسبب موجات الجفاف أودت لموت هذه الحقول وأصبحت هباﺀاً منثوراً عدى تلك الأودية التي توجد بها مشاريع سدود وحواجز .


وقال السعيدي اذا أردنا النهوض بشجرة في يافع وإعادة الحياة لها يجب التركيز على بناﺀ السدود والحواجز.
وفي ختام حديثه وجه السعيدي استغاثة للمنظمات الدولية والمانحة بمساعدة المزارعين كون المنطقة منكوبة.

 

 

 

 

 

 

موجات الجفاف تجتاح مزارع البُن في يافع

خبر : عاجل نت .. حضرموت نت موجات الجفاف تجتاح مزارع البُن في يافع يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الصهاريج نيوز وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

عاجل نت .. حضرموت نت موجات الجفاف تجتاح مزارع البُن في يافع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق