عاجل

الجزيرة مباشر عاجل كاسيني تدخل المرحلة الأخيرة قبل تحطمها فوق زحل

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجزيرة مباشر عاجل كاسيني تدخل المرحلة الأخيرة قبل تحطمها فوق زحل

وصلت مركبة الفضاء "كاسيني" التابعة لإدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) إلى نهاية حياتها بعد عقدين من الزمن، حيث ستُسجل اليوم الأربعاء بداية نهايتها عندما تدخل المرحلة الأولى من سلسلة مراحل استكشاف الحواف الخارجية لحلقات زحل الرئيسية.

وبمجرد اكتمال الاستكشاف في أبريل/نيسان 2017، ستصل كاسيني إلى "خاتمتها الكبرى"، حيث سيُسمح لها في نهاية المطاف بالسقوط إلى الغلاف الجوي للكوكب في سبتمبر/أيلول 2017.

وكانت المركبة كاسيني أطلقت عام 1997، ووصلت إلى زحل في 2004، حيث ظلت في المدار لاستكشاف خباياه مثل الميثان السائل، ويوشك وقودها على النفاد.

ومهمة المركبة الأخيرة لاستكشاف حلقات زحل التي ستستكمل خلال خمسة أشهر ستوفر لناسا البيانات والصور لعدد من الأقمار التي تقع قرب هذه الحلقات، بما فيها أقمار باندورا وأطلس وبان ودافنيس، كما ستعاين المركبة العديد من الجسيمات وجزيئات الغاز من الحلقات ذاتها.

وبمجرد حصولها على تنبيه من جاذبية القمر "تيتان" -أكبر أقمار زحل- فإن المركبة ستبدأ دورة الغوص في الحلقات الخارجية مرة كل سبعة أيام، لتعود بعد كل غوص لتدور حول قطبي زحل.

وبحلول الربيع، تماما قبل بدء المرحلة الختامية الكبرى وبدء السقوط في الكوكب، ستعمل المركبة على استكشاف الحلقة "إف" من مسافة أقل من ثمانية آلاف كيلومتر، أقرب مما وصلته ناسا في أي وقت سابق، إلى جانب استكشاف الحلقتين "أي" و"بي".

وقبل أن تبدأ كاسيني مرحلتها الختامية في أبريل/نيسان المقبل سيتوجب عليها تشغيل محركها للمرة الأخيرة في ديسمبر/كانون الأول 2016، وعندما تبدأ المرحلة ستقوم المركبة بسلسلة من عمليات الغوص بين زحل وحلقاته على مسافة تبعد فقط 1600 كيلومتر فوق غيوم الكوكب.

خبر : الجزيرة مباشر عاجل كاسيني تدخل المرحلة الأخيرة قبل تحطمها فوق زحل يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

الجزيرة مباشر عاجل كاسيني تدخل المرحلة الأخيرة قبل تحطمها فوق زحل

أخبار ذات صلة

0 تعليق