عاجل

عاجل اليمن اخر الاخبار نواب تونسيون يطالبون بلجنة خاصة لمراقبة تعهّدات "مؤتمر الاستثمار"

مصر 24 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

جديد اليوم عاجل اليمن اخر الاخبار نواب تونسيون يطالبون بلجنة خاصة لمراقبة تعهّدات "مؤتمر الاستثمار"

منذ 19 دقيقة — الخميس — 1 / ديسمبر / 2016

اخر الاخبار نواب تونسيون يطالبون بلجنة خاصة لمراقبة تعهّدات "مؤتمر الاستثمار"

اخر الاخبار اليوم حيث طالب نواب تونسيون اليوم الخميس، بتشكيل لجنة برلمانية خاصة، لمراقبة تنفيذ حصاد "مؤتمر الاستثمار الدولي" الذي اختتم أعماله في البلاد أمس الأربعاء.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن طلب تشكيل اللجنة البرلمانية الخاصة، حملته عريضة تقّدمت بها اليوم، "الكتلة الديمقراطية" بالبرلمان التونسي إلى رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان)، محمد الناصر.

وحملت العريضة توقيع 25 نائبا بينهم نواب الكتلة الديموقراطية (معارضة، وتضم 12 نائبا من أصل 217 هم إجمالي أعضاء البرلمان)، وآخرون بكتل من المعارضة والموالاة، وفق المراسل الذي اطلع على العريضة.

وتطالب العريضة بـ"تشكيل لجنة برلمانية خاصة تتكفل بمراقبة ومتابعة حزمة القروض والتعهدات واتفاقيات الشراكة التي أمضتها (وقعتها) تونس وتحصلت عليها خلال مؤتمر الاستثمار الدولي تونس 2020"، الذي عقد يومي 29 و30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي تصريح للأناضول، قال النائب عن الكتلة الديمقراطية غازي الشواشي، إن "من مهام مجلس نواب الشعب مراقبة السلطة التنفيذية (الحكومة)، وهذا الطلب يستجيب للبند 93 من الدستور التونسي الذي ينصّ على أن المجلس له تكوين (تشكيل) لجنة خاصة تتعهد بموضوع خاص".

واعتبر "الشواشي" أن "من دور البرلمان أن يراقب الحكومة في هذه القروض والتعهدات"، مضيفا أن "المطلوب أن تستثمر تلك القروض في مصلحة اقتصاد البلاد، وألا يتم تحويل وجهتها إلى مجالات لا تخدم مصلحة البلاد".

وأعرب عن أمله في أن "تحظى هذه العريضة بالموافقة بعد عرضها من قبل رئيس البرلمان على جلسة عامة حتى تنطلق اللجنة الخاصة في عملها".

وأشار الشواشي إلى أن "المبادرة أمضى عليها (وقّعها) أغلب ممثلي الكتل من المعارضة ومن السلطة"، دون مزيد من التفاصيل.

ولكي يتم تشكيل اللجنة يكفي موافقة أغلبية الحاضرين للجلسة البرلمانية التي ستخصص للتصويت على تشكيلها.

وأمس الأربعاء، أعلن رئيس الحكومة يوسف الشّاهد، في اختتام أعمال المؤتمر الدولي للاستثمار، أن بلاده حصدت مبلغ 34 مليار دينار (قرابة 14.85 مليار دولار) في المؤتمر.

وأوضح أن هذا المبلغ مقسم بين 15 مليار دينار (6.5 مليار دولار) على شكل اتفاقيات موقعة، و19 مليار دينار (8.3 مليار دولار) على هيئة تعهدات وقروض.

وكانت تونس تأمل من خلال هذا المؤتمر حشد مبلغ 33 مليار دولار لتمويل 145 مشروعا بحسب تصريحات سابقة لوزير التنمية والاستثمار والتّعاون الدولي التونسي فاضل عبد الكافي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار نواب تونسيون يطالبون بلجنة خاصة لمراقبة تعهّدات "مؤتمر الاستثمار" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي

أخبار ذات صلة

خبر : عاجل اليمن اخر الاخبار نواب تونسيون يطالبون بلجنة خاصة لمراقبة تعهّدات "مؤتمر الاستثمار" يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مصر 24 وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

عاجل اليمن اخر الاخبار نواب تونسيون يطالبون بلجنة خاصة لمراقبة تعهّدات "مؤتمر الاستثمار"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق