اخبار الصحة والجمال .. لوران مكرون: تشخيص أمراض القلب أصبح أكثر دقة وسرعة بفضل التكنولوجيا - طب

جريدة الراي الكويتية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار الصحة والجمال .. لوران مكرون: تشخيص أمراض القلب أصبح أكثر دقة وسرعة بفضل التكنولوجيا - طب

مركز «إيمجيز» يستخدم الأشعة الحديثة ذاتها المستخدمة في فرنسا

تقارير الأشعة للمركز تكتب في مستشفى بومبيدو وترسل في اليوم نفسه

التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب وسيلة آمنة تماماً ويعتبر أفضل الحلول للفحص

ضرورة فحص القلب بشكل دوري للاطمئنان... خصوصاً إذا كان الشخص يعاني من عوامل خطر

قال استشاري الأشعة بمستشفى جورج بومبيدو الجامعي في باريس الدكتور لوران مكرون إن توسع مجالات تصوير القلب في العقود الأخيرة ساهم في زيادة تشخيص أمراض الشرايين والقلب بصورة أكثر دقة والكشف عنها بوقت سريع دون حدوث خلط بين الأمراض المختلفة.

وأكد مكرون في حوار لـ«الراي» على هامش زيارته للكويت بدعوة من مركز (إيمجيز) ان التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب وسيلة آمنة تماماً وتعتبر من أفضل الحلول المتاحة التي ظهرت في السنوات الأخيرة لفحصه ومن مميزاته اظهار الصور بوضوح لكل أجزائه.

وذكر «هناك اتفاقية بين قسم الأشعة بمستشفى جورج بومبيدو الجامعي بباريس والمركز لتبادل الخبرات حول أحدث التقنيات في مجال أشعة القلب، لافتاً إلى ان كل صور وأنواع الأشعة التي يقوم بها مركز (إيمجيز) يكتب تقريرها من قبل قسم الأشعة في جامعة بومبيدو لوجود ربط الكتروني بين الجهتين.

وإلى تفاصيل الحوار:

• هل يمكن ان تسلط الضوء على سبب زيارتكم للكويت ؟

- هناك اتفاقية ما بين قسم الأشعة في مستشفى جورج بومبيدو الجامعي في باريس ومركز إيمجيز لتبادل الخبرة حول أحدث التقنيات في مجال أشعة القلب ومن هنا تأتي زيارتنا الى الكويت بدعوة من المركز كمحاضر في فعاليات المؤتمر الذي نظمه المركز حول أحدث المستجدات والتقنيات في ما يخص مجال أشعة القلب.

• وما طبيعة التعاون بينكم وبين مركز «إيمجيز»؟

- في إطار الاتفاقية الموقعة بين الجانبين فإن كل صور وأنواع الأشعة التي يقوم بها المركز في الكويت نحن من يكتب تقريرها في قسم الأشعة في جامعة بومبيدو حيث الأجهزة المستخدمة في المركز مرتبطة الكترونياً معاً سواء كانت أشعة مقطعية أو رنينا مغناطيسيا.

• وهل إرسال التقرير من قبلكم يستغرق بعض الوقت ؟

- إرسال التقرير لا يستغرق وقتاً لأن أجهزة مركز «إيمجيز» مرتبطة معنا الكترونياً وبمجرد الانتهاء من التصوير وفي نفس اللحظة تكون الصور لدينا، وعليه فالتقرير نرسله بعد الانتهاء منه في ذات اليوم.

• كيف تقيم مستوى الأجهزة المستخدمة في مركز «إيمجيز» ؟

-الأجهزة التي نستخدمها في فرنسا هي ذات الأجهزة الموجودة في المركز، والأجهزة في الكويت عموماً متطورة ولا تقل تطوراً عن نظيرتها الموجودة لدينا في فرنسا.

• كيف ترى التطور المتسارع في ما يخص أمراض القلب؟

-ظهرت العديد من طرق الفحص للكشف عن المرض القلبي وتشخيصه، ونتيجة التطور التكنولوجي توسعت مجالات تصوير القلب في العقود الأخيرة ما ساهم في زيادة تشخيص أمراض القلب بصورة أكثر دقة والكشف عنها بوقت سريع دون حدوث خلط بين الأمراض المختلفة ما يساهم في علاج المرض قبل تدهور الحالة وظهور مضاعفات جديدة.

ومن الوسائل التشخيصية المستخدمة أشعة الرنين المغناطيسي للقلب والأشعة المقطعية والمسح الذري للقلب وتصويره بالموجات فوق الصوتية «الايكو» إلى جانب بعض الوسائل الأخرى.

• هل هناك خطورة من التشخيص عبر الأشعة المقطعية ؟

-التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب وسيلة آمنة تماماً وتعتبر من أفضل الحلول المتاحة التي ظهرت في السنوات الأخيرة لفحصه ومن مميزاته اظهار الصور بوضوح لكل أجزائه أما في ما يخص استخدامها في تشخيص الالتهابات بالقلب والتليفات والأورام وفحص الدم المتدفق إلى عضلة القلب وفحص المشاكل المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض العيوب الخلقية.

• كيف تنظر للتطور المتسارع في مجال تشخيص أمراض القلب ؟

- التطور الذي يحدث في تصوير القلب والشرايين جداً سريع ويذهب دائما باتجاه تخفيف جرعة الأشعة، وتوضيح الصورة والأجهزة الحديثة بإمكانها أن تأخذ مساحة القلب كلها لنرى الشرايين بصورة واحدة، ونشير هنا إلى ان الصعوبة خلال التصوير هي نبضات القلب والأجهزة الحديثة تستطيع أخذ صورة بوضوح خلال نبضة القلب الواحدة.

• هل من نصحية توجهها للقراء ؟

-يعد القلب أهم عضو في جسم الانسان فتوقفه عن العمل يؤدي الى توقف الحياة بأكملها عن الجسد لذلك من الضروري فحص القلب بشكل مستمر خصوصاً اذا كان الشخص يعاني من بعض عوامل الخطر من أجل مزيد من الاطمئنان.

خبر : اخبار الصحة والجمال .. لوران مكرون: تشخيص أمراض القلب أصبح أكثر دقة وسرعة بفضل التكنولوجيا - طب يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة الراي الكويتية وتخلي نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

اخبار الصحة والجمال .. لوران مكرون: تشخيص أمراض القلب أصبح أكثر دقة وسرعة بفضل التكنولوجيا - طب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق