عاجل

اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل مشعل الصباح: محكمة «التحكيم التجاري» نواة لدعم النمو الاقتصادي الخليجي - محليات

جريدة الراي الكويتية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل مشعل الصباح: محكمة «التحكيم التجاري» نواة لدعم النمو الاقتصادي الخليجي - محليات

قال رئيس المحكمة العربية للتحكيم التجاري وتسوية المنازعات الشيخ مشعل المالك الصباح إن «المحكمة تعد نواة فاعلة لدعم استراتيجية النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل ورفع معدلات الموارد للموازنات العامة لدول الخليج والمنطقة».

وأضاف الشيخ مشعل الصباح في بيان صحفي اليوم إن «قضايا المنازعات التجارية العربية والتي تقدر بالآلاف وتطلب تعويضات بملايين الدولارات أصبحت في حاجة عاجلة لوجود محكمة رسمية تفصل في تلك القضايا والمنازعات»، موضحاً أن «المحكمة التي تم إشهارها في أكتوبر الماضي ومقرها الكويت تستقطب حاليا الخبراء والمستشارين من ذوي الخبرة في قضايا التحكيم التجاري».

وقال إن «هيئة المحكمة تعكف حالياً على تنظيم مؤتمر في مطلع فبراير المقبل لاستعراض أهدافها وتطلعاتها وقرارات الجمعية العمومية التأسيسية وجدول اعمالها وخطة وبرامج العمل المستقبلي للمحكمة لبدء إنجاز مسيرة أعمالها وممارسة أنشطتها».
وأفاد إن «هيئة المحكمة تواجه ضغوطا لنقل مقرها من الكويت لدولة أخرى»، مشيراً الى أن «اجتماع هيئة المحكمة الذى عقد أخيرا في القاهرة أعرب عن أمله أن يكون صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد رئيسا فخريا للمحكمة ليصبح راعيا للعدالة العربية».

من جهته، قال الأمين العام للمحكمة أشرف النمر إن «المحكمة تعد سلطة قضائية مستقلة تعمل عربياً ودولياً وتتمتع بالشخصية الاعتبارية القانونية التامة ولها كل الحصانات والمزايا وأحكامها ملزمة لجميع الأطراف المحلية والدولية».
وأضاف إن «المحكمة تفصل في كل المنازعات والدعاوى القضائية بأحكام نهائية واجبة النفاذ في جميع الدول ضمن اتفاقيات جامعة الدول العربية لتنفيذ الأحكام بين أعضائها العرب».

وذكر إن «المحكمة تختص بضمان تطبيق قواعد التحكيم الدولي التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي أو غير ذلك من قواعد وإجراءات التحكيم الأخرى مثل التحكيم الحر».
وأوضح أن «المحكمة تستهدف تحقيق التعاون على النطاق الإقليمي لتطبيق تشريعات حديثة تتناول التحكيم التجاري والقضائي آخذاً بالمبادئ السائدة في مجتمع الأسواق التجارية الدولية، وتحقيق التعاون مع الهيئات القضائية والعدلية في الدول العربية».

خبر : اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل مشعل الصباح: محكمة «التحكيم التجاري» نواة لدعم النمو الاقتصادي الخليجي - محليات يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة الراي الكويتية وتخلي نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

اخبار الكويت تويتر .. اخبار الكويت اليوم عاجل مشعل الصباح: محكمة «التحكيم التجاري» نواة لدعم النمو الاقتصادي الخليجي - محليات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق