عاجل

الجزيرة مباشر عاجل افتتاح معرض الدوحة للكتاب والرهان على القارئ

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجزيرة مباشر عاجل افتتاح معرض الدوحة للكتاب والرهان على القارئ

افتتحت صباح اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الـ27 من معرض الدوحة الدولي للكتاب بمشاركة 490 دار نشر من 33 دولة تحت شعار "اقرأ"، وذلك وفق رؤية تراهن على القارئ والقراءة باعتبارها تحريضا على "ممارسة الإبداع كتابة وقراءة وحياة". 

وبهذه المناسبة قال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي إن هذه الدورة تندرج ضمن رؤية الوزارة "نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم"، حيث تمنح للكتاب مكانته الجوهرية باعتباره مصدرا للمعلومات وقادحا للأفكار ومهادا للوعي وحاميا للوجدان وخلفية صلبة للسلوك.

وأكد المسؤول القطري أن دورة هذا العام تجعل من القارئ "رهانها المركزي حيث تخيرت شعارا يتماهى مع رهانها عليه، وجعلت من "اقرأ" الكلمة المفتاح للمعرفة وبوصلة تقدم المجتمع ومحررا لإبداعيته المستقبلية".

وأضاف أن هذه الفعالية الثقافية السنوية التي ستتواصل لغاية 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل "مؤشر لنقلة نوعية في نظرتنا للكتاب ودوره في المجتمع، وللكاتب والقارئ على السواء، وما شعار "اقرأ" إلا تحريض على ممارسة الإبداع كتابة وقراءة وحياة".

كما يراهن المشرفون على المعرض على جعله فرصة لتوثيق الصلات بين الكتاب القطريين ونظرائهم من دول مختلفة من أجل تلاقح التجارب الإبداعية في شتى الآداب وأبواب الفكر.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الثقافة والرياضة بالمفكرين والمثقفين والكتاب والأدباء والصحفيين القطريين في اليوم الأخير للمعرض في حوار مفتوح بشأن ما يشغل الساحة الثقافية المحلية.

وتشهد دروة هذا العام عرض أكثر من 104 آلاف كتاب، منها 15 ألفا و219 عنوانا جديدا صدرت العام الحالي، وتتميز هذه الدورة بارتفاع عدد الدول المشاركة إلى 33 دولة مقارنة بنحو 28 دولة العام الماضي، وزيادة مساحة المعرض إلى 23 ألفا وخمسمئة متر مربع مقارنة بعشرين ألف متر مربع العام الماضي.

ويشهد المعرض ندوات يومية يشارك فيها كتاب ومفكرون وباحثون ومثقفون من عدة بلدان عربية، وورش عمل مهنية تخصص إحداها لصناعة النشر وحقوق الملكية الفكرية تشارك فيها جهات عدة، بينها اتحاد الناشرين العرب وجائزة كتارا للرواية العربية ومركز الدوحة الدولي لحوار الأديان.

خبر : الجزيرة مباشر عاجل افتتاح معرض الدوحة للكتاب والرهان على القارئ يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت وتخلي اخبار اليمن | نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

الجزيرة مباشر عاجل افتتاح معرض الدوحة للكتاب والرهان على القارئ

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق