الجزيرة مباشر عاجل الجزيرة الوثائقية تقدم "الحروب الصليبية" برؤية عربية

الجزيرة نت 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجزيرة مباشر عاجل الجزيرة الوثائقية تقدم "الحروب الصليبية" برؤية عربية

تبدأ قناة الجزيرة الوثائقية غدا الأربعاء عرض سلسلة "الحروب الصليبية"، أضخم إنتاج وثائقي عربي يتناول الموضوع من زاوية عربية وإسلامية، من دون إغفال رؤية الأطراف الأخرى.

واستغرق إنتاج تلك السلسلة ثلاث سنوات، وقسمت إلى أربعة أجزاء، هي "الصدمة" و"الوحدة" و"الصحوة" و"التطهير"، وسعت لتقديم فصول الحروب الصليبية التي عاشتها أوروبا ومنطقة شرق وجنوب البحر المتوسط، مع إعادة تقييم دور شخصيات برزت في تلك الفترة، مثل صلاح الدين الأيوبي وريتشارد قلب الأسد.

وتتضمن السلسلة في قالب بصري إبداعي بناء نماذج للقلاع والحصون ومشاهد تعيد تصوير العمليات الحربية بين الجانبين بأسلحة وأدوات تلك الحقبة وما تبعها من اتفاقيات للصلح والهدنة، مع سرد للوقائع من قبل مؤرخين وباحثين متخصصين من مصر ولبنان وبريطانيا.

وتبدأ السلسلة، التي صورت في المغرب ومصر ولبنان وفرنسا وبريطانيا، من فرنسا لحظة تجييش الأهالي للقتال في حملات الحروب الصليبية صوب مدينة القدس، واستراتيجية ملوك أوروبا المسيحيين في الحرب على العالم الإسلامي.

كما تعرض للصحوة الإسلامية التي تلت صدمة الغزو الصليبي وأدت إلى حراك شعبي قاده علماء حلب ودمشق. كما تتناول السلسلة بروز القائد صلاح الدين الأيوبي، وتمكنه من توحيد الجبهة الإسلامية في مصر والشام والموصل لبدء مرحلة جديدة من الصراع انتهت بمعركة حطين، حين تمكن المسلمون من تحرير مدينة القدس.

وقال مدير الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ إن هذه السلسلة تدشن لممارسة جديدة في التعاطي مع إنتاج الأعمال الوثائقية في المنطقة، خاصة أن الأمر يتعلق بموضوع "الحروب الصليبية" التي تم تناولها فقط من وجهة النظر الغربية.

خبر : الجزيرة مباشر عاجل الجزيرة الوثائقية تقدم "الحروب الصليبية" برؤية عربية يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت وتخلي نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

الجزيرة مباشر عاجل الجزيرة الوثائقية تقدم "الحروب الصليبية" برؤية عربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق