عاجل

الجزيرة مباشر عاجل الإيدز يقتل تسعمئة شخص سنويا بالمغرب

الجزيرة نت 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجزيرة مباشر عاجل الإيدز يقتل تسعمئة شخص سنويا بالمغرب

قالت وزارة الصحة المغربية إن مرض فقدان المناعة المكتسبة (الإيدز) يقتل سنويا تسعمئة شخص في البلاد، مضيفة أنه تم تسجيل 12 ألفا و98 حالة إصابة بالداء حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، نصف تلك الحالات نساء.

وقالت رئيسة مصلحة الأمراض المنقولة جنسيا في وزارة الصحة عزيزة بناني بمؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن المغرب يسجل يوميا ثلاث إصابات جديدة بالإيدز، 37% من هذه الإصابات تصيب النساء بينما 51% من الحالات تجهل إصابتها.

وأضافت بناني في ندوة صحفية بالرباط بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الإيدز أن نسبة الإصابة بالإيدز في المغرب لا تتعدى 0.1% وهي نسبة ضئيلة مقارنة بدول أخرى في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وتظل إيران والسودان والصومال في مقدمة الدول المصابة بالفيروس، حسب المسؤولة المغربية.

وأوضحت أن هناك استقرارا في الإصابات بالداء في المغرب منذ عام 2000، مشيرة إلى أن الوزارة نجحت في حملات التوعية بمخاطر المرض.

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة لمحاربة الإيدز في المغرب كمال العلمي إن الأمم المتحدة وضعت برنامجا للقضاء على الفيروس في العالم بحلول العام 2030، وأضاف "لا يزال أمامنا الكثير للقيام به على مستوى حملات التوعية والعلاج وتخصيص الميزانيات للقضاء على الفيروس".

حملة تبرع
وفي سياق متصل، ذكرت الجمعية المغربية لمحاربة السيدا أمس الأربعاء أنها تنظم بين الأول و31 ديسمبر/كانون الأول الجاري الدورة السادسة لحملة التبرع من أجل توعية أكبر شريحة من المواطنين للوقاية من الفيروس، وحثهم على إجراء تحليلات الكشف عنه والمساهمة في محاربة نظرة التمييز تجاه المصابين بالفيروس.

وقالت الجمعية إن عدد المصابين بالفيروس في المغرب يناهز 24 ألفا، مضيفة أن 13 ألف شخص لم يجروا تحليلات للكشف عن الداء، وبالتالي يجهلون أنهم حاملون للفيروس ويستمرون بنقله إلى غيرهم.

خبر : الجزيرة مباشر عاجل الإيدز يقتل تسعمئة شخص سنويا بالمغرب يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت وتخلي نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

الجزيرة مباشر عاجل الإيدز يقتل تسعمئة شخص سنويا بالمغرب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق