عاجل

الجزيرة مباشر عاجل برلمان كوريا الجنوبية يحقق في مزاعم فساد الرئيسة

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجزيرة مباشر عاجل برلمان كوريا الجنوبية يحقق في مزاعم فساد الرئيسة


شكل برلمان كوريا الجنوبية لجنة خاصة للتحقيق في مزاعم فساد واستغلال نفوذ تحيط برئيسة البلاد بارك غين هي وصديقتها المقربة سيدة الأعمال المعروفة تشوي سون-سيل.

وقال نواب في البرلمان إنه تم استدعاء مديري ورؤساء عدة مؤسسات عامة، إضافة إلى رؤساء شركات خاصة -بينهم نائب رئيس شركة سامسونغ ورئيس شركة هيونداي- لحضور جلسات البرلمان الأسبوع المقبل بصفة شهود.

وكانت بارك قد عرضت أمس الثلاثاء تنحيها عن السلطة إذا أقر البرلمان آلية بهذا الخصوص، وذلك بعد خمسة أسابيع من المظاهرات المطالبة بتنحيها.

لكن أحزاب المعارضة تعهدت بالمضي قدما في محاولة مساءلة الرئيسة رافضة عرضها الاستقالة، وانضم العديد من نواب حزب "ساينوري" المحافظ الذي تنتمي إليه الرئيسة إلى المعارضة في المطالبة بإقالتها.

وقال زعماء أحزاب المعارضة الثلاثة -التي تشغل معا 165 مقعدا من مقاعد البرلمان المؤلف من ثلاثمئة مقعد ويمكنها تحريك طلب بمساءلة الرئيسة- إنهم لن يتفاوضوا مع حزب باك بشأن اقتراحها التنحي.

وقال رئيس حزب كوريا الديمقراطي تشو مي آي في اجتماع مع زعيمي الحزبين المعارضين الآخرين "الطريق الوحيد المتبقي هو مساءلتها تماشيا مع الدستور".

وتحتاج أحزاب المعارضة إلى 28 صوتا على الأقل من حزب ساينوري لتمرير مشروع قرار المساءلة، مما يعلق سلطات باك على الفور في حين يكون أمام المحكمة الدستورية ستة أشهر لاتخاذ قرار بشأن صحة الإجراء.

وكان يفترض أن يجري التصويت في البرلمان على ذلك الجمعة، لكن نحو ثلاثين من هؤلاء النواب باتوا يطالبون بنقاش برلماني على أن يجري التصويت بعد ذلك بأسبوع.

وعلى صعيد متصل، أعلن مكتب رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي أن الرئيسة عينت اليوم الأربعاء ممثل ادعاء خاص لقيادة تحقيق مستقل في فضيحة فساد تهز رئاستها.

وباك يونغ سو ليس له أي صلة بالرئيسة، وكان أحد ممثلي ادعاء سابقين مخضرمين رشحتهما أحزاب المعارضة، وسيقود فريق المحققين الذين ينظرون في القضية.

ويقول الادعاء إن باك تواطأت مع صديقتها تشوي سون-سيل لتمكينها من استغلال النفوذ في الشؤون الحكومية وجمع أموال لمؤسستين جرى تأسيسهما لدعم مبادرات باك التي نفت ارتكاب أي أخطاء ولكن اعترفت بالرعونة في علاقتها بتشوي.

خبر : الجزيرة مباشر عاجل برلمان كوريا الجنوبية يحقق في مزاعم فساد الرئيسة يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت وتخلي نبض حضرموت مسئوليتها الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر.

الجزيرة مباشر عاجل برلمان كوريا الجنوبية يحقق في مزاعم فساد الرئيسة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق